-->

ما هو الدروب شيبنج Drop shipping

ما هو الدروب شيبنج Drop shipping
    في الأيام القليلة الماضية تم نشر مقال عن التجارة الإلكترونية، تناولت فيه تعريفها ومميزاتها وأهم المكونات التي تقوم عليها، وبعدها تم نشر مرشد مفصل عن خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي. اليوم وفي إطار تغطية فكرة إنشاء بيزنس أونلاين من جميع الجوانب، سوف نتحدث عن الدروب شيبنج Drop Shipping.
    في الآونة الأخيرة اشتهر مصطلح دروب شيبنج بشكل كبير، وأصبح واحد من أنواع البيزنس المهمة على الإنترنت، وهناك الكثيرين الذين حققوا نجاحات كبيرة من خلاله ومنهم كثيرين من الدول العربية.
    ملحوظة: في مقال خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي، تناولت بالشرح كل شيء متعلق بإنشاء متجر إلكتروني، عليك العودة لهذا المقال وقراءته، لأني هنا لن أكرر ما جاء به، وسوف أهتم فقط بما هو متعلق بالدروب شيبنج بشكل خاص.

    ما هو Drop Shipping؟

    Drop Shipping: مصطلح مكون من كلمتين، ولكن هناك الكثيرين يشيرون إليه ككلمة واحدة وتكتب هكذا Dropshipping، وترجمتها العربية الحرفية تعني إسقاط عملية الشحن، و دروب شيبنج هو نوع من أنواع البيزنس أونلاين ينتمي لعالم التجارة الإلكترونية، وفيه المتجر الإلكتروني لا يحتفظ بمخزون لديه، ولكن بمجرد أن يقوم المشتري بعمل طلب شراء من أحد المنتجات المعروضة بالمتجر الإلكتروني، يقوم المتجر بناءاً عليه بعمل طلب شراء من طرف ثالث، ويقوم الطرف الثالث (تاجر جملة أو متجر آخر كبير أو مصنع) بشحن المنتج مباشرة للمشتري.

    من الشرح السابق يتضح أن متجرك الإلكتروني في حالة Drop Shipping يكون مجرد وسيط، بين العميل (المشتري) والتاجر بالجملة أو المصنع، وبالتالي الأرباح تكون هنا عبارة عن الفرق بين ثمن البيع وثمن الشراء. وإليك صورة توضح فكرة Drop Shipping بشكل مبسط:

    أهم سمات الدروب شيبنج (Drop Shipping)

    في موضوعنا اليوم لن نتحدث عن عيوب أو مميزات الدروب شيبنج بشكل مباشر، ولكننا سنتحدث في هذه النقطة تحديداً عن السمات التي تحدد شكل وطبيعة هذا النوع من البيزنس، ويمكنك من خلال قراءة هذه السمات فهم العقبات التي ربما ستواجهك، وفهم المميزات أيضاً في عملك في الدروب شيبنج.

    ليس عليك بالضرورة إمتلاك متجر إلكتروني لتبدأ في الدروب شيبنج

    هناك الكثير من المسوقين الذين يستخدمون المتاجر الإلكترونية المشهورة، كمنصة بديلة لعرض المنتجات، مثلاً يمكنك إستخدام متجر Ebay كمنصة لعرض منتجات من علي اكسبريس بطريقة دروب شيبنك، فعدما يقوم زائر ايباي بمشاهدة منتجك فيقوم بعمل طلب شراء، تقوم أنت بعمل طلب شراء من علي اكسبريس، ليصل المنتج على عنوان المشتري.

     أيضاً يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة لعرض المنتجات. ملحوظة: في موضوعنا اليوم نتحدث عن الدروب شيبنك بشكل خاص من خلال إنشاء متجر إلكتروني. في الدروب شيبنج متجرك لا يلعب دور رئيسي في عملية التجارة، ولكن يكون مجرد وسيط. الأعمدة الرئيسية التي تقوم عليها التجارة هي: المصنع الذي يقوم بعملية الإنتاج، وتاجر الجملة الذي يشتري من المصانع من أجل إعادة البيع لمتاجر التجزئة، وتاجر التجزئة الذي يقوم بالبيع المباشر للمستهلك (وهذا يمثل أغلب أنواع المتاجر الإلكترونية على الإنترنت بشكل عام). بعملك في الدروب شيبنج فمتجرك الإلكتروني يكون مجرد قناة تصل المستهلك بالتاجر أو المصنع الذي يوفر خدمة الدروب شيبنج.

    إرسال تعليق